مقدمة في هندسة البرامج - 3, Intoduction to Software Engineering 3
:: منتديات التصميم و البرمجة :: منتدى برمجة الألعاب والجرافيكس والتصميم :: قسم : برمجة الألعاب والجرافكس العام
صفحة 1 من اصل 1
مقدمة في هندسة البرامج - 3, Intoduction to Software Engineering 3
مقدمة في هندسة البرامج - الجزء الثالث
نماذج الهندسة البرمجية
سنتكلم عن 4 اشياء مهمة
- دورات الحياة
- لغات النماذج
- العمليات
- الطرق
أولا: دورات حياة المنتج
وهو عبارة عن نموذج. هذا النموذج ينظم سلسة العمليات والنشاطات
في بناء مشروع البرنامج
وهو يعتبر نظرة عامة على جدول المشروع.
النموذج الهندسي
هذا النموذج يتكون من:
- مرحلة الاكتشاف
- مرحلة الاختراع
- مرحلة البناء
وهذه المراحل تتداخل حسب نوع الهندسة
وبما اننا في هندسة البرامج
فستكون المراحل المهمة كمايلي:
- مرحلة المتطلبات
- مرحلة التخصيص
- التصميم العالي أو العام
- مرحلة التصميم السفلي
- التطبيق
- التجميع
-الاختبار
- التسليم
وسوف نتكلم الان عن كل مرحلة بشيء من التفصيل
وكل مرحلة لها مطورين ومختصين وشهادات ومحترفين
وهذا لن تجده الا في الحياة العملية
وليست في النظريات
- مرحلة المتطلبات
وهي أهم مرحلة على الاطلاق
فبدونها المشروع لن ينجح ابدا وهناك عدة شركات تتخصص
في جمع هذه المتطلبات ومن ثم تخصيصها
وللمعلومية ان جميع المتطلبات يؤثر كثيرا في سير المشروع
وبدونها لن يكون المشروع جيدا
ولكي نبسط الموضوع اليكم هذا المثال
" جاء عدد من الموظفين الى الادارة وقالوا نحتاج الى وسيلة مواصلات
واخبروا المهندسون بذلك فقام احد المهندسين ليثبت المشاكل التي تنتج عن
عدم الدقة في جمع المتطلبات
وطلب من احد المبرمجين ان يرسم ما فهم على ورقة
وكرر الطلب نفسه مع أحد المظفين وكذلك مع أحد الاداريين
العبرة تكمن في ان الاداري رسم على الورقة صورة لدراجة هوائية
والمبرمج رسم عربة تجرها خيول
والموظف رسم سيارة"
قد تكون القصة طريفة ولكن الاهم من ذلك كله ان
يتبين لنا أهمية جمع المعلومات
فلو بدا هذا المبرمج في البرنامج وجاء الى يوم التسليم
فيكتشف ان الادارة تخبره ان البرنامج لن يفيدهم بشيء
لانه وبكل بساطة لا يحتاجونه ولا يلبي حاجتهم
مهما كان البرامج جيدا وكاملا
فلن يعرف احد مقدار الجهد والتعب الذي بذله هذا المبرمج
- مرحلة التخصيص
عودة الى المراحل... مع مرحلة المتطلبات
يليها مرحلة التخصيص وهي تحليل واستخلاص
المتطلبات وتصنيفها وتوثيقها وعمل وثيقة مشهورة تعرف
بوثيقة المشروع وتسمى ايضا وثيقة تخصيص متطلبات البرنامج
Software Requierment Specification ( SRS)
- مرحلتا التصميم العالي والسفلي
وهنا يتم رسم وتخطيط
كيف يكون شكل المشروع
ويكون التصميم العالي عاما قدر الامكان ويبين فيه
كيف يتكامل المشروع مع الانظمة الاخرى
وكيف يكون شكله العام.
اما التصميم السفلي فيعنى بالتعمق قليلا في
المشروع فيحدد كيف تتكامل المكونات مع بعضها البعض
ويصف الحركات وسيرورة النظام
- مرحلة التطبيق
وهذه المرحلة هي المرحلة المشهورة عنا نحن
معشر المبرمجين
فالناس لا يعرفون غير اننا نبرمج
فهذه المرحلة عبارة عن ترجمة كل المراحل السابقة
الى كود بلغة او عدة لغات وتطبيقها
على الكومبيوتر
- مرحلة الاختبار
وهنا يتأكد المهندس او الذين يعملون على
الجودة في اختبار البرنامج و قياس مدى كفائته
- مرحلة التسليم
وهنا يتم تسليم البرنامج الى الزبون
و يشمل تركيب البرامج ايضا وتقديم
دليل المستخدم
هنا تطرح عادة اسئلة مهمة
وهو هل يجب ان نتبع جميع هذه المراحل؟
وهل هذه المراحل هي الوحيدة ؟
هذه المراحل طويلة فهل نستطيع عمل أكثر من مرحلة في نفس الوقت ؟
واذا كان ذلك هلهناك سير معين في ترتيب هذه المراحل ؟
الاجابة عن هذه الاسئلة سوف يكون في
نماذج دورات الحياة
وهي مجموعة من النماذج
تسير بطريقة معينة وتوزع عليها هذه المراحل
هذا سيكون موضوعنا في الجزء الرابع
والسلام عليكم
مواضيع مماثلة
» مقدمة في هندسة البرمجيات 2, Intoduction to Software Engineering 2
» مقدمة في هندسة البرمجيات - 4, Intoduction to Software Engineering 4
» مقدمة في هندسة البرمجيات 1, Intoduction to Software Engineer
» مقدمة في هندسة البرمجيات – 5, Introduction to Softare Engineering - 5
» البرامج الأكثر تحميلاً TOP 24
» مقدمة في هندسة البرمجيات - 4, Intoduction to Software Engineering 4
» مقدمة في هندسة البرمجيات 1, Intoduction to Software Engineer
» مقدمة في هندسة البرمجيات – 5, Introduction to Softare Engineering - 5
» البرامج الأكثر تحميلاً TOP 24
:: منتديات التصميم و البرمجة :: منتدى برمجة الألعاب والجرافيكس والتصميم :: قسم : برمجة الألعاب والجرافكس العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى