مقدمة في هندسة البرمجيات 2, Intoduction to Software Engineering 2
:: منتديات التصميم و البرمجة :: منتدى برمجة الألعاب والجرافيكس والتصميم :: قسم : برمجة الألعاب والجرافكس العام
صفحة 1 من اصل 1
مقدمة في هندسة البرمجيات 2, Intoduction to Software Engineering 2
مقدمة في هندسة البرمجيات 2
تكلفة البرامج
عادة تكون تكلفة النظام او البرنامج أكثر من تكلفة العتاد او الجهاز الذي يعمل عليه الربنامج
وتكون التكلفة على الصيانة اكثر مما يصرف على تطويره
وفي بعض الاحيان يكون صيانة البرنامج تعادل اضعاف ما كلف في تطويره
إذا فهندسة البرمجيات تهتم بانتاج برامج
ذات تكلفة فعالة أي اننا ننتج برامجا
بجودة عالية وباقل تكلفة ممكنة
********************************************************
تكلفة هندسة البرمجيات
تقريبا 60% من تكلفة البرنامج تذهب في طور التطوير
و 40% تصرف على الاختبارات والفحص
ومرحلة النشئ أي البناء تكلف اكثر من مراحل التطوير
وعادة التكلفة تختلف من برنامج الى آخر
ويعتمد على نوع النظام المراد تطويره وعلى متطلبات صفات ذلك النظام
مثل الآداء و مقدار اعتمادية البرنامج
ويكون توزيع التكاليف على حسب نوع نموذج التطوير اللذي استخدمناه
********************************************************
؟ CASE (Computer-Aided Software Engineering) ماهو الــ
هي عبارة عن أدوات تساعد المهندس على
انجاز اعمالا هندسية تساعد في أتمتة ودعم
عمليات عمل البرامج...
وتنقسم الى قسمين عليا وسفلى.
-تستخدم العليا في المراحل الاولى في عمليات البرامج
مثل جمع المتطلبات وتحليلها
- أما السفلى فتستخدم في المراحل المتقدمة من
عمليات البرامج مثل التطوير والبرمجة والاختبار
********************************************************
ماهي صفات البرنامج الجيد ؟
أهم شيء في البرامج ان
يوفي بكل المتطلبات التي طلبها الزبون
سواء كانت المتطلبات في الأداء أم الاعمال التي يؤديها البرنامج
والصفات المهمة في جودة البرنامج هي:
- قابليته للصيانة
فيجب ان يكون البرنامج قابل للتعديلات حسب المتغيرات
المصاحبة له في النظام
- اعتمادية البرنامج
يجب ان يكون البرنامج مصمم
بحيث ان الزبون يستطيع ان يعتمد عليه
وتكون مصداقية النتائج واضحة للمستخدم
و يكون مع البرنامج وثيقه تحدد حدوده ومدى مقدرته بصدق
- الكفاءة
يجب ان لايهدر مصادر النظام بلا فائدة
- قابليته للاستخدام
يجب ان يكون البرنامج قابل للاستخدام من قبل المستخدمين
********************************************************
كيف نعمل بطريقة صحيحة؟
- أولا بادارة و تخفيف درجة تعقيد النظام
ويكون بفهمنا الجيد للنظام وتكسيره الى انظمة اصغر بحيث نفهمه كاملا
- ثانيا تحويل الاحتمالات الى خطط
- ثالثا ادارة المتغيرات
ويشمل متغيرات المتطلبات
وكذلك متغيرات النظام
- رابعا التحدث مع الزبون
- خامسا تطبيق هندسة البرامج
هذه نظره عامة ليس الا
وسنتكلم عن كل شيء بالتفصيل لاحقا
والان؟؟؟؟
الآن عندنا معلومات عن هندسة البرامج
وماهي اهتماماتهم
وكيف يمشون ويفكرون هؤلاء المهندسون
الجزء الثالث من المقدمة
سيكون استعراضا للنماذج
وخطوات العمل العامة لعمل
برامج محترفة
تكلفة البرامج
عادة تكون تكلفة النظام او البرنامج أكثر من تكلفة العتاد او الجهاز الذي يعمل عليه الربنامج
وتكون التكلفة على الصيانة اكثر مما يصرف على تطويره
وفي بعض الاحيان يكون صيانة البرنامج تعادل اضعاف ما كلف في تطويره
إذا فهندسة البرمجيات تهتم بانتاج برامج
ذات تكلفة فعالة أي اننا ننتج برامجا
بجودة عالية وباقل تكلفة ممكنة
********************************************************
تكلفة هندسة البرمجيات
تقريبا 60% من تكلفة البرنامج تذهب في طور التطوير
و 40% تصرف على الاختبارات والفحص
ومرحلة النشئ أي البناء تكلف اكثر من مراحل التطوير
وعادة التكلفة تختلف من برنامج الى آخر
ويعتمد على نوع النظام المراد تطويره وعلى متطلبات صفات ذلك النظام
مثل الآداء و مقدار اعتمادية البرنامج
ويكون توزيع التكاليف على حسب نوع نموذج التطوير اللذي استخدمناه
********************************************************
؟ CASE (Computer-Aided Software Engineering) ماهو الــ
هي عبارة عن أدوات تساعد المهندس على
انجاز اعمالا هندسية تساعد في أتمتة ودعم
عمليات عمل البرامج...
وتنقسم الى قسمين عليا وسفلى.
-تستخدم العليا في المراحل الاولى في عمليات البرامج
مثل جمع المتطلبات وتحليلها
- أما السفلى فتستخدم في المراحل المتقدمة من
عمليات البرامج مثل التطوير والبرمجة والاختبار
********************************************************
ماهي صفات البرنامج الجيد ؟
أهم شيء في البرامج ان
يوفي بكل المتطلبات التي طلبها الزبون
سواء كانت المتطلبات في الأداء أم الاعمال التي يؤديها البرنامج
والصفات المهمة في جودة البرنامج هي:
- قابليته للصيانة
فيجب ان يكون البرنامج قابل للتعديلات حسب المتغيرات
المصاحبة له في النظام
- اعتمادية البرنامج
يجب ان يكون البرنامج مصمم
بحيث ان الزبون يستطيع ان يعتمد عليه
وتكون مصداقية النتائج واضحة للمستخدم
و يكون مع البرنامج وثيقه تحدد حدوده ومدى مقدرته بصدق
- الكفاءة
يجب ان لايهدر مصادر النظام بلا فائدة
- قابليته للاستخدام
يجب ان يكون البرنامج قابل للاستخدام من قبل المستخدمين
********************************************************
كيف نعمل بطريقة صحيحة؟
- أولا بادارة و تخفيف درجة تعقيد النظام
ويكون بفهمنا الجيد للنظام وتكسيره الى انظمة اصغر بحيث نفهمه كاملا
- ثانيا تحويل الاحتمالات الى خطط
- ثالثا ادارة المتغيرات
ويشمل متغيرات المتطلبات
وكذلك متغيرات النظام
- رابعا التحدث مع الزبون
- خامسا تطبيق هندسة البرامج
هذه نظره عامة ليس الا
وسنتكلم عن كل شيء بالتفصيل لاحقا
والان؟؟؟؟
الآن عندنا معلومات عن هندسة البرامج
وماهي اهتماماتهم
وكيف يمشون ويفكرون هؤلاء المهندسون
الجزء الثالث من المقدمة
سيكون استعراضا للنماذج
وخطوات العمل العامة لعمل
برامج محترفة
مواضيع مماثلة
» مقدمة في هندسة البرمجيات - 4, Intoduction to Software Engineering 4
» مقدمة في هندسة البرامج - 3, Intoduction to Software Engineering 3
» مقدمة في هندسة البرمجيات 1, Intoduction to Software Engineer
» مقدمة في هندسة البرمجيات – 5, Introduction to Softare Engineering - 5
» هيا لننمذج Lets Model, درس من دروس هندسة البرمجيات
» مقدمة في هندسة البرامج - 3, Intoduction to Software Engineering 3
» مقدمة في هندسة البرمجيات 1, Intoduction to Software Engineer
» مقدمة في هندسة البرمجيات – 5, Introduction to Softare Engineering - 5
» هيا لننمذج Lets Model, درس من دروس هندسة البرمجيات
:: منتديات التصميم و البرمجة :: منتدى برمجة الألعاب والجرافيكس والتصميم :: قسم : برمجة الألعاب والجرافكس العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى