نظرة عامة على برامج 3d
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نظرة عامة على برامج 3d
السلام عليكم
لطالما سمعنا عن برامج ثلاثية الأبعاد
ولطالما ذهلنا لبعض الأعمال التي لم نستطع التمييز بينها و بين الصور الطبيعية سواءا ً كانت أماكن أو أشخاص أو حتى آليات
فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟ و على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن
التعامل معها و تعلمها ؟ كل هذه التساؤلات قد تخطر لنا في آونة من الأحيان
لكن سأستفيش بنوع من الشرح المبسط هنا عن هذه البرامج و تعددها
-------------------------------
هذه البرامج ببساطه تعتمد بشكل أساسي على شيء إسمه X,Y,Z
فهي تعتمد على نقطة إفتراضية داخل البرنامج عبارة عن X,Y,Z = 0,0,0
-------------------------------
تعتمد هذه البرامج على مدى إستيعاب الشخص و فهمه لهذه البرامج
بمعنى آخر ليست هي مجرد خطوات تقوم بها و تتعلم البرامج لا
مثلا قد تحصل على درس لصناعة سيارة لكن بالواقع هذا الدرس قد تستفيد منه
بتعلم أشياء أخرى و لكنت بالنهاية ستحصل على سيارة فتستفيد منه طرق قد
تساعدك بصنع طائرة و صنع باخرة و هكذا
لذا يجب عليك عدم إتباع الدروس فقط لا , بل يجب عليك إستيعاب كل حركة لما قمنا بها و كيف حددنا أننا سنقوم بها و هكذا
التعلم مثل ما قلت أولا عليك الإستعاب الجيد و إستحضار الذهن و الممارسة
-الممارسة برأيي الشخصي هي أهم عامل من هذه العوامل لأنك كلما إعتدت على
البرنامج و أصبحت أسرع بعملية النمذجة و غيرها من العمليات كلما تقدمت و
أحببت هذه البرامج
-كما تعتمد هذه البرامج على مقدار صبرك , فهي معروفة بهذا الشيء
قد تبدأ بعمل يأخذ منك شهور لينتهي من نمذجة و غيرها لذا لا تيأس بسرعة و
إرفع مستوى صبرك و قدرتك التي لم نعتاد عليها ببرامج الرسم الثنائي التي
قد لا يطول أطول عمل عملناه على الثلاث ساعات عند توفر الفكرة و الهدف
(عداك عن التفكير فهو غير محسوب بالعمل) أما الثلاثية الأبعاد عند توفر
الفكرة و الهدف قد تطول لأسابيع و شهور و لربما سنوات و هذا يعتمد بالطبع على مدى خبرتك بالتعامل مع البرامج أولا و ثانيا مدى حجم العمل الذي أنت تقوم بالعمل عليه.
-------------------------------
أهم هذه البرامج ؟
يوجد العديد و الكثير من البرامج ثلاثية الأبعاد
منها 3Dsmax و المايا maya و السنما 4دي cinema4d و الأتوكاد (الإصدارات الحديثة) و غيرها الكثير لكن هذه أهمها
لكن هنا سأركز على البرنامج الأهم بنظري و هو 3DSMAX ثري دي ستيديو ماكس البرنامج الأسهل بالتعامل و الأقوى بنتائجه و تطوراته
-------------------------------
ما هي مراحل عمل أي عمل قد أبدأ به؟
العمل بهذه البرامج يمر بعدة مراحل :
(لذا هنا نختار الإضاءة المناسبة بإعدادات معينة و بعض عدة تجارب يجب أن تجيرها حتى تصل لنتيجة ترضيك )
وهنا يأتي دور المقابس التي تلعب دور الـ plugins في البرامج الأخرى و هذا
هو مسماها بالأصل فهي عبارة عن إضافات للبرامج تستفيد منها لتعطي و تسهل
عليك العمل سواءا بالتصيير أو النمذجة أو الإضاءة وفي هذه المرحلة نكون قد
وضعنا عناصر الإضاءة و بعد إعدادات معينة بمقبس التصيير الإفتراضي أو أي
مقبس مختص بالتصيير نحصل على نتيجة عبارةى عن صورة 3D نستطيع حفظها بأي
إمتداد نريده
كما تستطيع صنع ملف فيديو لنفس العمل تستطيع تحركه أو تحريك الكاميرا حوله لتظهره من جميع النواحي
وجميعنا رأى أو سمع عن أفلام الأنيميشن و من أحدثها على ما أذكر هو Happy
feets هابي فيتس الذي يكون فيه مجموعة من طيور البطريق و تجري فيه الكثير
من الأحداث المضحكة و الطريفة و غيرها" طبعا الفيلم من السينما الأميركية
عرض برأس السنة الميلادية بصالات العرض و كان من بعض النجوم روبين وليامز
إذا ماخانتي الذاكرة(ما لنا فيها ههههههه) "
المهم هذا الفلم مصنوع ببرنامج الثري دي ستيديو ماكس أو المايا لا أجزم لكن على الأغلب على الماكس
لكن هناك فيلم آخر بمنتصف العام الماضي كان بعنوان CARS هذا الفلم مصنوع على الماكس 100%
فهذه الأفلام و العروض تحتاج للكثير من المصممين للعمل عليها فمثلا لكي
يحصلو على سيارة معينة بفيلم cars يحتاجون لمصمم يعطيهم الشكل النهائي
للتصميم (فكرة) و مصمم يجسم الفكرة (ماكس) و مصمم يعمل لها خامات (2D) و
مصمم يقوم بالأنيميشن أ تتوزع المهام على عدة مصممين لكي ينجزوا العمل
بسرعة و مرونه أكبر
-------------------------------
لمحه بسيطة عن alm7treeef
أول عمل لي كأول عمل كامل من نمذجة و إضاءة و ريندر و كان أول عمل ينتهي
طبعا سبقته الكثير من التجارب لكنه هو أول عمل أنهيه كان بتاريخ
21/1/2006و أنا تعمدت كتابة التاريخ عليه لكي أتذكر دائما تاريخ أول عمل
لي
وهذا هو العمل
1- فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟
أي تعتمد على الإحداثيات فكما نعلم لكل شيء في العالم إحداثيات معينة
سواءا - أو + فوق أو أسفل خط الإستواء و كذلك برامج التصميم الثاثي الأبعاد
و على أساسها تبدأ بالعمل و تصميم أعمالك من حيث عرض و طول القاعدة و إرتفاع هذه القاعدة أو السطح الذي سيشكل لك المجسم
2-على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن التعامل معها و تعلمها ؟
1- النمذجة و هي الحصول على الشكل الذي تريد صنعه على شكل ثلاثي أبعاد
مجسم (مثلا تصميم قلم) فأبدأ بنمذجته حتى أحصل على هذا الشكل و الجسم الذي
سيشكل بالنهاية نفس القلم الذي أريد حصول عليه
2-الإكساء و هي تلبيس القلم بخامات Textures و يوجد الكثير منها جاهزة و
قد تضطر أنت صنعها و هذا المفضل للجميع وتختلف الخامات بأنواعها و أقسامها
من معادن و أحجار و أخشاب هذه من النوع الظاهري كما تختلف بأنواعها بنفس
البرنامج فمنها ما هو خاص بمقاببس دون أخرى وغيرها سنتطرق للأمر مفصلا
فيما بعد (الآن نبحث عن خامة جيدة و نلبسها لقلمنا بطرقة خاصة بالبرنامج
سيتم شرحها لاحقا ً )
3- الإضاءة و التصيير (render) هي بنظري من تعطي عملك نسبة النجاح و
الواقعية وهي العنصر الأهم بين كل العناصر فقد تصنع بوكس عادي و عند
الإضاءة و الريندر يظهر بواقعية كبيرة
بصراحة أنا لا أحب التحدث عن نفسي أبدا لكن أريد سرد سيرة بسيطة فقط لتروا
مدى سهولة البرامج مع الإصرار على تعلمها , طبعا أنا النك نيم بتاعي
إخترته قبل تعلم هذه البرامج و بعد تعلمها لازم أغيره للمبتدء هههههههههه
فأنا لا أزال مبتدئ فيها و مبتدى جدا جدا
وطبعا بعده تعددت الأعمال و كثرت التجارب و دخلنا وكنت صف ثالث ثانوي و
الدراسة و غيرها من الضغوطات ولكنني كنت متحمس مع ذلك و قمت بالكثير من
الأعمال بعضها أكملته و بعضه لم أكلمه وبقي بورشة الصنع
ومن هذه الأعمال :
عدة سيارات (إضغط على الصورة لتكبيرها)
طبعا الجهاز كان يصفر و يعلق و يروح فيها بعد كثر النقاط و الكثافة في
العمل و المجسم لذا كنت أتضطر لإنهاء العمل أو تطنيشه حتى لو كان ناقص
وهذه بعض الاعمال الأخرى
لطالما سمعنا عن برامج ثلاثية الأبعاد
ولطالما ذهلنا لبعض الأعمال التي لم نستطع التمييز بينها و بين الصور الطبيعية سواءا ً كانت أماكن أو أشخاص أو حتى آليات
فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟ و على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن
التعامل معها و تعلمها ؟ كل هذه التساؤلات قد تخطر لنا في آونة من الأحيان
لكن سأستفيش بنوع من الشرح المبسط هنا عن هذه البرامج و تعددها
-------------------------------
هذه البرامج ببساطه تعتمد بشكل أساسي على شيء إسمه X,Y,Z
فهي تعتمد على نقطة إفتراضية داخل البرنامج عبارة عن X,Y,Z = 0,0,0
-------------------------------
تعتمد هذه البرامج على مدى إستيعاب الشخص و فهمه لهذه البرامج
بمعنى آخر ليست هي مجرد خطوات تقوم بها و تتعلم البرامج لا
مثلا قد تحصل على درس لصناعة سيارة لكن بالواقع هذا الدرس قد تستفيد منه
بتعلم أشياء أخرى و لكنت بالنهاية ستحصل على سيارة فتستفيد منه طرق قد
تساعدك بصنع طائرة و صنع باخرة و هكذا
لذا يجب عليك عدم إتباع الدروس فقط لا , بل يجب عليك إستيعاب كل حركة لما قمنا بها و كيف حددنا أننا سنقوم بها و هكذا
التعلم مثل ما قلت أولا عليك الإستعاب الجيد و إستحضار الذهن و الممارسة
-الممارسة برأيي الشخصي هي أهم عامل من هذه العوامل لأنك كلما إعتدت على
البرنامج و أصبحت أسرع بعملية النمذجة و غيرها من العمليات كلما تقدمت و
أحببت هذه البرامج
-كما تعتمد هذه البرامج على مقدار صبرك , فهي معروفة بهذا الشيء
قد تبدأ بعمل يأخذ منك شهور لينتهي من نمذجة و غيرها لذا لا تيأس بسرعة و
إرفع مستوى صبرك و قدرتك التي لم نعتاد عليها ببرامج الرسم الثنائي التي
قد لا يطول أطول عمل عملناه على الثلاث ساعات عند توفر الفكرة و الهدف
(عداك عن التفكير فهو غير محسوب بالعمل) أما الثلاثية الأبعاد عند توفر
الفكرة و الهدف قد تطول لأسابيع و شهور و لربما سنوات و هذا يعتمد بالطبع على مدى خبرتك بالتعامل مع البرامج أولا و ثانيا مدى حجم العمل الذي أنت تقوم بالعمل عليه.
-------------------------------
أهم هذه البرامج ؟
يوجد العديد و الكثير من البرامج ثلاثية الأبعاد
منها 3Dsmax و المايا maya و السنما 4دي cinema4d و الأتوكاد (الإصدارات الحديثة) و غيرها الكثير لكن هذه أهمها
لكن هنا سأركز على البرنامج الأهم بنظري و هو 3DSMAX ثري دي ستيديو ماكس البرنامج الأسهل بالتعامل و الأقوى بنتائجه و تطوراته
-------------------------------
ما هي مراحل عمل أي عمل قد أبدأ به؟
العمل بهذه البرامج يمر بعدة مراحل :
(لذا هنا نختار الإضاءة المناسبة بإعدادات معينة و بعض عدة تجارب يجب أن تجيرها حتى تصل لنتيجة ترضيك )
وهنا يأتي دور المقابس التي تلعب دور الـ plugins في البرامج الأخرى و هذا
هو مسماها بالأصل فهي عبارة عن إضافات للبرامج تستفيد منها لتعطي و تسهل
عليك العمل سواءا بالتصيير أو النمذجة أو الإضاءة وفي هذه المرحلة نكون قد
وضعنا عناصر الإضاءة و بعد إعدادات معينة بمقبس التصيير الإفتراضي أو أي
مقبس مختص بالتصيير نحصل على نتيجة عبارةى عن صورة 3D نستطيع حفظها بأي
إمتداد نريده
كما تستطيع صنع ملف فيديو لنفس العمل تستطيع تحركه أو تحريك الكاميرا حوله لتظهره من جميع النواحي
وجميعنا رأى أو سمع عن أفلام الأنيميشن و من أحدثها على ما أذكر هو Happy
feets هابي فيتس الذي يكون فيه مجموعة من طيور البطريق و تجري فيه الكثير
من الأحداث المضحكة و الطريفة و غيرها" طبعا الفيلم من السينما الأميركية
عرض برأس السنة الميلادية بصالات العرض و كان من بعض النجوم روبين وليامز
إذا ماخانتي الذاكرة(ما لنا فيها ههههههه) "
المهم هذا الفلم مصنوع ببرنامج الثري دي ستيديو ماكس أو المايا لا أجزم لكن على الأغلب على الماكس
لكن هناك فيلم آخر بمنتصف العام الماضي كان بعنوان CARS هذا الفلم مصنوع على الماكس 100%
فهذه الأفلام و العروض تحتاج للكثير من المصممين للعمل عليها فمثلا لكي
يحصلو على سيارة معينة بفيلم cars يحتاجون لمصمم يعطيهم الشكل النهائي
للتصميم (فكرة) و مصمم يجسم الفكرة (ماكس) و مصمم يعمل لها خامات (2D) و
مصمم يقوم بالأنيميشن أ تتوزع المهام على عدة مصممين لكي ينجزوا العمل
بسرعة و مرونه أكبر
-------------------------------
لمحه بسيطة عن alm7treeef
أول عمل لي كأول عمل كامل من نمذجة و إضاءة و ريندر و كان أول عمل ينتهي
طبعا سبقته الكثير من التجارب لكنه هو أول عمل أنهيه كان بتاريخ
21/1/2006و أنا تعمدت كتابة التاريخ عليه لكي أتذكر دائما تاريخ أول عمل
لي
وهذا هو العمل
1- فماهي هذه البرامج ؟ وما هو مبدؤها ؟
أي تعتمد على الإحداثيات فكما نعلم لكل شيء في العالم إحداثيات معينة
سواءا - أو + فوق أو أسفل خط الإستواء و كذلك برامج التصميم الثاثي الأبعاد
و على أساسها تبدأ بالعمل و تصميم أعمالك من حيث عرض و طول القاعدة و إرتفاع هذه القاعدة أو السطح الذي سيشكل لك المجسم
2-على ماذا تعتمد ؟ وكيف يمكن التعامل معها و تعلمها ؟
1- النمذجة و هي الحصول على الشكل الذي تريد صنعه على شكل ثلاثي أبعاد
مجسم (مثلا تصميم قلم) فأبدأ بنمذجته حتى أحصل على هذا الشكل و الجسم الذي
سيشكل بالنهاية نفس القلم الذي أريد حصول عليه
2-الإكساء و هي تلبيس القلم بخامات Textures و يوجد الكثير منها جاهزة و
قد تضطر أنت صنعها و هذا المفضل للجميع وتختلف الخامات بأنواعها و أقسامها
من معادن و أحجار و أخشاب هذه من النوع الظاهري كما تختلف بأنواعها بنفس
البرنامج فمنها ما هو خاص بمقاببس دون أخرى وغيرها سنتطرق للأمر مفصلا
فيما بعد (الآن نبحث عن خامة جيدة و نلبسها لقلمنا بطرقة خاصة بالبرنامج
سيتم شرحها لاحقا ً )
3- الإضاءة و التصيير (render) هي بنظري من تعطي عملك نسبة النجاح و
الواقعية وهي العنصر الأهم بين كل العناصر فقد تصنع بوكس عادي و عند
الإضاءة و الريندر يظهر بواقعية كبيرة
بصراحة أنا لا أحب التحدث عن نفسي أبدا لكن أريد سرد سيرة بسيطة فقط لتروا
مدى سهولة البرامج مع الإصرار على تعلمها , طبعا أنا النك نيم بتاعي
إخترته قبل تعلم هذه البرامج و بعد تعلمها لازم أغيره للمبتدء هههههههههه
فأنا لا أزال مبتدئ فيها و مبتدى جدا جدا
وطبعا بعده تعددت الأعمال و كثرت التجارب و دخلنا وكنت صف ثالث ثانوي و
الدراسة و غيرها من الضغوطات ولكنني كنت متحمس مع ذلك و قمت بالكثير من
الأعمال بعضها أكملته و بعضه لم أكلمه وبقي بورشة الصنع
ومن هذه الأعمال :
عدة سيارات (إضغط على الصورة لتكبيرها)
طبعا الجهاز كان يصفر و يعلق و يروح فيها بعد كثر النقاط و الكثافة في
العمل و المجسم لذا كنت أتضطر لإنهاء العمل أو تطنيشه حتى لو كان ناقص
وهذه بعض الاعمال الأخرى
وهذا آخر عمل لي و أفضل عمل لي و هو كامل من صنعي و إضائتي و إخراجي و إكسائي لذا أحبه أكثر شيء و شاركت به بمسابقة و نال المرتبة الأولى و الحمد لله
العنوان : العمارة الدمشقية
ريندر بالصباح
ريندر بوقت الغروب
آسف على الإطالة و أرجوا أن أكون وفقت بهذه النظرة السريعة للبرامج ثلاثة الأبعاد و تكون شكلت لديكم صورة واضحة عنها
العنوان : العمارة الدمشقية
ريندر بالصباح
ريندر بوقت الغروب
آسف على الإطالة و أرجوا أن أكون وفقت بهذه النظرة السريعة للبرامج ثلاثة الأبعاد و تكون شكلت لديكم صورة واضحة عنها
موضوع منقول من حبناalm7treeef
yasmine- مشرف
- آخرمكافآت العضو :
الجنس :
عدد الرسائل : 1458
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عالى جدا
تعاليق الادارة : مكافآت الاعضاء
نقاط الشهرة : 7497
السٌّمعَة : 138
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
مواضيع مماثلة
» Three Tier Model Concepts, النظام ثلاثي الطبقات.. نظرة متمحصة
» برامج الجوال - نوكيا
» جميع برامج الماسينجر لعيونكم
» جميع برامج التصميم بلغة html هنا
» مجموعة فلاتر للتعامل مع برامج تحرير الفيديوNewBlue FX Plugin
» برامج الجوال - نوكيا
» جميع برامج الماسينجر لعيونكم
» جميع برامج التصميم بلغة html هنا
» مجموعة فلاتر للتعامل مع برامج تحرير الفيديوNewBlue FX Plugin
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى