ضيفنا الكريم زائر منتدى تسالة
---------------------------------------------------------
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية Mediumwelcome
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.

يسعدنا انضمامك لاسرتنا للتسجيل أنقر هنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضيفنا الكريم زائر منتدى تسالة
---------------------------------------------------------
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية Mediumwelcome
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.

يسعدنا انضمامك لاسرتنا للتسجيل أنقر هنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل

نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية Empty نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف dr bochra الأربعاء مايو 27, 2009 6:00 pm

التمرين :

تحافظ العضوية على سلامتها بواسطة أليات مناعية تسمح بالقضاء على ألأجسام الغريبة .
1تمثل الوثيقة الموالية مخططا للإلية التي تمكن من تقديم المحدد المستضدي بين خليتين مناعيتين
ا تعرف على كل من الخليتين (ا) و (ب)والعنصرين م و ع.
ب.لخص مراحل آلية تقديم المحدد المستضدي والمشار إليه بالأرقام في الوثيقة
ج .إن تقديم المحدد المستضدي من طرف الخلية (ا)يهيئ إلى استجابة مناعية الوثيـــقة
-.ماهو دور الخلية (ب) في الحث على هذه الاستجابة ؟
2.ثم حقن سلالة (ا) من الفئران بفيروس ( س) ممرض غير قاتل يصيب الخلايا
العصبية وبعد30 يوما استخلصت خلايا لمفاوية من الفئران المحصنة
(اكتسبت مناعة ضد الفيروس س) و أجريت عليها سلسلة من التجارب يلخصها الجدول التالي :

وسط الزرع

المعطيات التجريبية

النتائج
خلايا عصبية للسلالة (ا)غير مصابة بالفيروس س+لمفاويات تائية للفار (ا)المحصن

عدم تخريب الخلايا العصيبة

خلايا عصبية للسلالة (ا) مصابة بالفيروس س+ لمفاويات تائية للفار (ا) المحصن
تخريب الخلايا العصيبة

خلايا عصبية للسلالة (ا) مصابة بالفيروس( ص)الذي يصيب كذلك الخلايا العصية +لمفاويات تائية للفار (أ)المحصن
عدم تخريب الخلايا العصيبة

خلايا عصبية للسلالة (ب)المختلفة وراثيا عن (أ)مصابة
بالفيروس (س) + لمفاويات تائية للفار (أ) المحصن
عدم تخريب الخلايا العصيبة

علل تخريب جميع الخلايا العصبية في وسط الزرع (2)وعدم تخريبها في بقية الأوساط
ب - وضح برسومات تخطيطية كيفية تخريب الخلايا العصبية المصابة
*1-تمثل الوثيقة (1) إعادة بناء عن طريق الحاسوب الكتروني لجزية لمادة المأخوذة من مصل الحيوان تم حقنه (ك دح
أ/ سم هذه الجزيئة - تعرف على العناصر المرقمة - مثلها برسم مفصل تظهر فيه تنظيمها الوظيفي بواسطة بيانات
2*-يحرض الارتباط بين هذه الجزيئة والمولد الضد (المستضد) سلسلة من الظواهر مؤدية إلى تخريب المستضد الوثيقة
ب/صف هذه الظواهر مستعينا برسومات تخطيطية عليها البيانات
تمثل الوثيقة (2) تغيرات كمية الأجسام المضادة المفرزة من خلية لمفاوية بعد تمايزها بعد حقنات متتالية المستضدي (أ)و(ب)
1/حلل المنحنيات المحصل عليها وماذا تستخلص ؟
2/ وضح بمخطط تركيبي تمثل فيه التعاون الخلوي خلال الرد المناعي النوعي ألخلطي .

* سلسلة من التمارين للمراجعة المحتملة بكالوريا 2009 تغطي البرنامج السنوي / ثانوية حسيني حسين التمرين : الأول
في إطار دراسة بعض مظاهر التعبير المورثي نقترح التجربة التالية
1*/تم حضن خلايا حيوانية لمدة 15دقيقة في وسط يحتوي
على اليوراسيل المشع ثم حولت إلى وسط يحتوي على اليوراسيل العادي لمدة عدة
ساعات نتائج التصوير الإشعاع الذاتي لهذه الخلايا ممثلة في الوثيقة" 1

ا علل سبب استعمال اليوراسيل المشع...
. ب ماهي المعلومات التي تقدمها لك هذه التجربة فيما يخص التعبير المورثي
2تبين الوثيقة(2) رسما تخطيطيا لتصنيع البروتين

1/ اكتب بيانات العناصر المرقمة والبنية" س
2/ حدد الظاهرة التي تعبر على الوثيقة 2" واستخرج مختلف مراحل هذه الظاهرة .
- وضح هذه المراحل على الرسم الوثيقة (2) بعد إعادته وتكملة مسار البروتين المتشكل
3 البنية "س" المتشكلة تطرأ عليها تغيرات لتصبح وظيفة فيما تتمثل هذه التغيرات ؟وما هي أهميتها ؟
*4/ إن إنتاج كازيين الحليب –تتحكم فيه الظاهرتان المعبر عنهما بالوثيقة (3)

أ/ ماذا تمثل الظاهرتان 1و2 - ب/ ماذا تمثل العناصر هـ ك ل ع
ج/ اذكر أوجه التشابه بين الظاهرتين 1و2 - د/ وضح بمنحنيات بيانية التغيرات الكهربائية على مستوى الجهازين ج1 و ج2 .


ان عملية تركيب البروتين تتطلب تدفق المعلومة والمادة والطاقة وضح ذلك في نص علمي
dr bochra
dr bochra
مشرف عام
مشرف عام

آخرمكافآت العضو : نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية 3
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 377
العمر : 45
تعاليق الادارة : نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية T_14b10
نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية Medal_11نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية 18نموذج بكالوريا 2009 لمادة العلوم الطبيعية Bes
نقاط الشهرة : 6377
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى